المسلك الجامعي للتربية: الإجازة المهنية في التربية الخاصة

تخصص مهن تدريس الأشخاص في وضعية الإعاقة الذهنية

FILIERE UNVERSITAIRE D’EDUCATION(FUE) : Licence professionnelle  de l’éducation  spéciale : Spécialité profession de l’éducation  des personnes  en situation d’handicap mental

 

 

 

تعريف المسلك

 

 

عنوان المسلك:  مسلك الإجازة المهنية في التربية الخاصة تخصص مهن تدريس الأشخاص في وضعية الإعاقة الذهنية

مسار أو مسارات التكوين، عند الاقتضاء: الأشخاص في وضعية إعاقة

المادة أو المواد (مرتبة حسب الأهمية بالنسبة للمسلك):تعميق المعرفة في المواد الأساسية، الديداكتيك، علوم التربية الخاصة.

تخصص أو تخصصات الدبلوم: الإعاقة الذهنية

المفاهيم المحددة للمسلك:المعارف والمفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة، التواصل، الممارسات الديداكتيكية، بيداغوجيات التدريس، المعلوميات التطبيقية، المشروع المهني والتداريب.

 

 

أهداف التكوين

- تعميق التخصص المعرفي بما يخدم المادة المدروسة.

- الرفع من مستوى التكوين بهدف الرقي بمستوى المنظومة التربوية، بتوجيه التكوينات الديداكتيكية والبيداغوجية والمعرفة الأكاديمية.

- التأهيل للعمل في مجال التربية الخاصة لسد الاحتياج الشديد لهذا التخصص من المؤهلين علميا وعمليا للعمل في مجال التربية الخاصة وفقاً للتخصصات التي يمنحها البرنامج مما سيؤدى إلى رفع مستوى خدمات التربية الخاصة المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة.

- الإعداد العلمي اللازم والخبرات والمهارات والأدوات التي تؤهل الطلبة للعمل في هذا المجال، من أجل رفع كفاءتهم في مجال التربية الخاصة وتوعية المجتمع بضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة.

- تهيئة جيل جديد من المتخصصين في التربية الخاصة وخاصة في مجال الإعاقة الذهنية لكي يكونوا في مستوى التطورات التقنية المتقدمة التي يشهدها العالم، خاصة مع انتشار تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

- تحسين جسور التواصل بين الجامعة وبين المجتمع المتمثل في المؤسسات التعليمية والمراكز والجمعيات.

- إعداد الكفاءات العلمية التخصصية في مجال التواصل والتعامل مع الأشخاص في وضعية إعاقة لتأهيلهم للدراسات العليا.

- تحقيق أهداف الجامعة في خدمة المجتمع من خلال ربط الجامعة بالمجتمع من حيث تناول المشكلات الناتجة عن الإعاقة.

- تنمية الوعي بمتطلبات ومهارات البحث العلمي في مجال الإعاقة الذهنية.

 

 

 

المهارات المراد تحصيلها

 

- إكساب الطلبة المستفيدين من التكوين كفايات معرفية ومنهجية وتواصلية.

- إكساب الطلبة القدرة على تنمية مهارات التواصل لدى الأشخاص في وضعية إعاقة وتأهيلهم للتواصل الجيد.

- امتلاك طرائق التواصل والتنشيط التربوي.

 - التطبيق الفعال لتكنولوجيا الإعلام والاتصال.

 - التعرف على المهارات التعليمية النظرية والتطبيقية في مجال التربية الخاصة، مما يساعده على حل المشكلات النفسية والتربوية والمجتمعية في مجال الإعاقة الذهنية.

- استيعاب منظومة تدريس الأشخاص في وضعية إعاقة في سياق المنظور الحديث للتعلم.

 

 

 

منافذ التكوين

 

في إطار تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والتي صادقت عليها المملكة المغربية في أبريل 2009، والتي تنص بشكل واضح على أن حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة تعد جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان عامة، لا سيما في التعليم والتأهيل والإدماج في الحياة الاجتماعية والمدنية، وتيسير تمتعهم بالحقوق والحريات المعترف بها للجميع.

ولهذا ظهرت حاجات متزايدة لتكوينات جديدة مثل مهن تدريس الأشخاص في وضعية إعاقة بصفة عامة ذوي الإعاقة الذهنية بصفة خاصة، التي سيكون لها انعكاسات إيجابية في تأهيل الموارد البشرية والأطر العالية  في المجالات التالية :

التدريس

الدراسات العليا(الماستر والدكتوراه)

مجال التربية الخاصة

التواصل والتعامل مع الآخر

التواصل المؤسساتي

مجال الجمعيات والمراكز الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة

مجال المصاحبة النفسية والاجتماعية.

 

 

 

شروط الولوج والمعارف اللازمة بالنسبة للإجازة المهنية

 

* شروط القبول (بالنسبة لمسالك الإجازة المهنية، تنص الضابطة 3 على أن انتقاء المرشحين يتم بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة  في الملف الوصفي للمسلك)

هذا التكوين مفتوح في وجه حاملي الباكلوريا جميع التخصصات (علمية وأدبية ).

انتقاء أولي:

-        دراسة الملف ملفات الطلبة : احتساب المعدل  المحصل عليه في امتحانات الباكلوريا (ميزة مستحسن على الأقل).

-        يتم انتقاء خمسة أضعاف عدد المناصب المتبارى بشأنها ويتم استدعاؤهم لاجتياز المباراة.

-        يتم الإعلان عن لائحة الطلبة الذين تم انتقاؤهم لاجتياز الاختبار الكتابي حسب الاستحقاق.

-        يحتفظ بعد اجتياز الاختبار الكتابي بضعف عدد المناصب المتبارى في شأنها وذلك من أجل اجتياز المقابلة الشفوية.

الاختبار:

يركز الاختبار الكتابي على موضوع له علاقة بوضعية ذوي الاحتياجات الخاصة لمدة 3 ساعات ويركز الاختبار الشفوي على إتقان اللغات والقدرة على التواصل.

 

 

 

 *العدد المرتقب للطلبة  :60 طالب

 

 

فترة التسجيل عبر الانترنت:

إلى غاية الجمعة 28 شتنبر 2018 

فترة إيداع الملفات:

إلى غاية السبت 29 شتنبر 2018 من الساعة 09h30 إلى 14h30

 

التسجيل

الرجوع