الإجازة المهنية: المسلك الجامعي للتربية: تدريس التاريخ والجغرافية

 

أهداف التكوين

 

يهدف التكوين في بداية الأمر إلى تقوية دور مؤسسة جامعية كالمدرسة العليا للأساتذة في البحث العلمي وتكوين الأطر بغية تلبية الحاجيات الوطنية في الاقتصاد والتنمية المجتمعية.

- تعميق التخصص المعرفي بما يخدم المادة المدرسة.

- الرفع من مستوى التكوين، بهدف الرقي بمستوى المنظومة التربوية، بتوجيه التكوينات الديداكتيكية والبيداغوجية والمعرفة الأكاديمية.

- التمكن من المبادئ الأساسية في الديداكتيك وعلوم التربية.

 

 

 

 

المهارات المراد تحصيلها

 

- إكساب الطلبة المستفيدين من التكوين كفايات معرفية ومنهجية وتواصلية. وبالتالي القدرة على أخذ المبادرة والتعامل مع مواضيع ذات راهنية بما ينعكس إيجابا على العملية التعليمية التعلمية.

- استيعاب منظومة التدريس في سياق المنظور الحديث للتعلم.

- امتلاك طرائق التواصل والتنشيط التربوي.

- التطبيق الفعال لتكنلوجيا المعلوميات والاتصال.

 

 

 

 

 

 

منافذ التكوين

نظرا إلى النقص الحاصل في التكوين الديداكتيكي في المؤسسات الجامعية لأنها لا تهتم بهذا الجانب، فإن المدارس العليا للأساتذة راكمت تجربة مهمة في تكوين أساتذة السلك الثاني ( الثانوي التأهيلي ) وإعادة تكوين أساتذة السلك الأول، وباشرت التكوين المستمر لفائدة فئة مهمة من الأساتذة وفي تخصصات مختلفة، في دورات متعددة. فمنطقي أن تسند هذه المهمة إلى هذه المؤسسات لتتولى تكوين الطلبة في إطار إجازة مهنية في التربية.

إشكالية أخرى لا تقل أهمية عما ذكرنا سابقا تتمثل في مسألة التخصص، فالمجازون في مادة الجغرافية لا يعرفون الشيء الكثير عن مادة التاريخ والعكس صحيح. مما يطرح صعوبة حقيقية أمام المكونين لتدارك النقص الحاصل في مادة من المادتين. مع العلم أن الرهان الحقيقي يكمن في تلقين الطلبة المستفيدين في التكوين بهذا المسلك معرفة أساسية بمواصفات علمية وديداكتيكية ذات فعالية تستجيب كذلك للمستجدات والتغيرات التي تعرفها جميع الحقول المعرفية.

وبذلك، فإن التكوين بالمسلك المذكور سيتيح للمستفيدين منه ولوج وظائف التدريس بكل كفاءة، واستكمال البحث والتكوين في المسالك العليا كالماستر والدكتوراة.

 

 

 

شروط الولوج والمعارف اللازمة بالنسبة للإجازة المهنية

 

هذا التكوين مفتوح في وجه الطلبة المستوفين للأسدس 1 إلى الأسدس 4 في المسالك الجامعية ( الإجازة الأساسية، أو المهنية ) تخصص التاريخ أو الجغرافية.

 

انتقاء أولي:

- دراسة ملفات الطلبة: احتساب معدل السنوات الجامعية بالإضافة إلى عدد السنوات الحصول على الشهادة الجامعية المعنية.

 

اختبار كتابي

 

اختبار شفوي

 

 

 

العدد المرتقب للطلبة : 40 طالبا.

 

 

التسجيل رجوع