المسلك الجامعي للتربية : تدريس التاريخ والجغرافيا

وصف المسلك

Intitulé : المسلك الجامعي للتربية : تدريس التاريخ والجغرافيا
Diplôme : Licence Professionnelle
Capacité : 60

أهداف التكوين

يهدف التكوين في بداية الأمر إلى تقوية دور مؤسسة جامعية كالمدرسة العليا للأساتذة في البحث العلمي وتكوين الأطر بغية تلبية الحاجيات الوطنية في الاقتصاد والتنمية المجتمعية

تعميق التخصص المعرفي بما يخدم المادة المدرسة
الرفع من مستوى التكوين، بهدف الرقي بمستوى المنظومة التربوية، بتوجيه التكوينات الديداكتيكية والبيداغوجية والمعرفة الأكاديمية؛
التمكن من المبادئ الأساسية في الديداكتيك وعلوم التربية

الآفاق

نظرا إلى النقص الحاصل في التكوين الديداكتيكي في المؤسسات الجامعية لأنها لا تهتم بهذا الجانب، فإن المدارس العليا للأساتذة راكمت تجربة مهمة في تكوين أساتذة السلك الثاني ( الثانوي التأهيلي ) وإعادة تكوين أساتذة السلك الأول، وباشرت التكوين المستمر لفائدة فئة مهمة من الأساتذة وفي تخصصات مختلفة، في دورات متعددة. فمنطقي أن تسند هذه المهمة إلى هذه المؤسسات لتتولى تكوين الطلبة في إطار إجازة مهنية في التربية

إشكالية أخرى لا تقل أهمية عما ذكرنا سابقا تتمثل في مسألة التخصص، فالمجازون في مادة الجغرافية لا يعرفون الشيء الكثير عن مادة التاريخ والعكس صحيح. مما يطرح صعوبة حقيقية أمام المكونين لتدارك النقص الحاصل في مادة من المادتين. مع العلم أن الرهان الحقيقي يكمن في تلقين الطلبة المستفيدين في التكوين بهذا المسلك معرفة أساسية بمواصفات علمية وديداكتيكية ذات فعالية تستجيب كذلك للمستجدات والتغيرات التي تعرفها جميع الحقول المعرفية

وبذلك، فإن التكوين بالمسلك المذكور سيتيح للمستفيدين منه ولوج وظائف التدريس بكل كفاءة، واستكمال البحث والتكوين في المسالك العليا كالماستر والدكتوراة

شروط الولوج

شروط القبول : هذا التكوين مفتوح في وجه الطلبة المستوفين للأسدس 1 إلى الأسدس 4 في المسالك الجامعية ( الإجازة الأساسية، أو المهنية ) تخصص التاريخ أو الجغرافية

انتقاء أولي : دراسة ملفات الطلبة: احتساب معدل السنوات الجامعية بالإضافة إلى عدد سنوات الحصول على الشهادة الجامعية المعنية

اختبار كتابي : في مواد التخصص (الجغرافية والتاريخ )

مقابلة شفوية : في المعلومات واللغة أو الأسلوب والقدرة على التواصل وامتلاك القدرة على استخدام التكنلوجيا الحديثة

يتم الولوج لهذا المسلك ابتداء من الأسدس الخامس

المحتوى البيداغوجي